جاري تحميل ... شبكة معلومة عن الحيوانات

إعلان الرئيسية

مواضيع عاجلة

إعلان في أعلي التدوينة

النحل,تربية النحل,عسل,انواع النحل,العسل,نحل,أنواع,عالم النحل,ملكة النحل,سلالات النحل,ملكات النحل,خلية النحل,نوعية العسل,خلية نحل,نحل العسل,أنواع النحل,تربية النحل للمبتدئين,انواع العسل,ما هي انواع النحل,فوائد النحل,القاتل,المملكة,نحل قاتل,النحل الافريقي,العسل الاسود,العسل الابيض,ذئب النحل

 النحل النافع

يعد النحل الحشرة الأكثر انتشارا في العالم، ما عدا القطب الجنوبي المتجمد، فهو ينتمي إلى الغشائيات ، و من أهم وظائف النحل، تلقيح النباتات و الزهور و الورود، و إنتاج العسل و كذلك الشمع، و يعرف لحدود الآن 20 ألف نوع من النحل، فمنها الشائع بين الناس و المعروف بالسلوك التعاوني، حيت تعيش في مجتمعات متلاحمة و حياتها تظل إعجازا علميا، لا تزال الأبحاث العلمية قيد الدراسة و منها المعروفة بالسلوك العدواني، و هذا الصنف يعيش منعزلا عن مجتمعات النحل و حتى عن البشر.
نحل العسل هو من أشهر أنواع النحل بلا شك، فمنافعه كثيرة جدا، نذكر منها استفادة الانسان من إنتاجيته لهذه المادة الحيوية، التي دخلت في نظامنا الغذائي، و أصبحت تستهلك بشكل شبه يومي، بالإضافة إلى منافع علاجية و أيضا مساهمته في تلقيح الأزهار و الورود.

غداء النحل

هو الرحيق الذي يستخرجه من الورود و الزهور، ليستمد منه طاقته من خلال البروتين المتواجد في حبوب اللقاح.
للإشارة فان عسل النحل هو من أقدم الأطعمة التي اتخذها الانسان غداء له، حيث كان الانسان القديم يقوم بتربية النحل، من أجل الحصول على عسله بالإضافة إلى إنتاجيته لمحاصيل زراعية المتنوعة، و قد قدست بعض المجتمعات هده الحشرة النافعة، لدرجة أنها استنبطت من وحي خيالها قصص و أساطير لتعظيم شأنها.

أفراد خلية النحل

تعتبر خلية النحل من المجتمعات أكثر تعاونا من بين باقي الحشرات، كالنمل و غيرها من الكائنات الأخرى، حيت أن كل فرد من الخلية له دور خلق لأجله و وجب عليه إتقانه، و تتكون الخلية من ثلاث أفراد مهمين، وهم :  الملكة و دورها يقتصر في وضع البيض لا غير، و ذكور النحل المهتمون فقط بتلقيح الملكة، أما النحلات العاملات فهم الأفراد الأكثر نشاطاً و شأنا ، فهم من يقومون تقريبا بكل الأعمال، فكل نحلة عاملة لها دور يختلف عن الأخرى حسب عمرها و وظيفتها و أعضائها.

أنواع النحل

النحل,تربية النحل,عسل,انواع النحل,العسل,نحل,أنواع,عالم النحل,ملكة النحل,سلالات النحل,ملكات النحل,خلية النحل,نوعية العسل,خلية نحل,نحل العسل,أنواع النحل,تربية النحل للمبتدئين,انواع العسل,ما هي انواع النحل,فوائد النحل,القاتل,المملكة,نحل قاتل,النحل الافريقي,العسل الاسود,العسل الابيض,ذئب النحل

ثلاث سلالات رئيسية، تدخل في تصنيفها كل أنواع النحل عبر العالم، وهم السلالة الأوروبية و الأفريقية ثم الشرقية وذلك على الشكل الأتي.

السلالة الإفريقية

نحل مصر
يوجد هذا النحل في دولة مصر، ويعد أكثر النحل استئناساً، يتميز بلونه الأصفر، وهو نحل شرس جدا، و له قدرة عالية على تلقيح الورود و الأزهار و مقاوم للأمراض
نحل المغرب
موطنه يمتد من دولة ليبيا إلى المملكة المغربية، هو نحل صغير لونه أسود، منتج ممتاز للعسل حتى في الظروف المناخية القاسية.
نحل إفريقيا
موطن تواجد هدا النوع من النحل في قارة إفريقيا كلها ، نحل أصغر حجما من النحل المغربي و المصري، قاتل و شرس، و يوجد بين السنغال و زائير.
نحل الكيب تاون
يتواجد هذا النحل في كيب تاون، وهي مدينة في جنوب إفريقيا، وقد سمي هذا الصنف باسمها.

السلالة الأوروبيّة

النحل الأسود
وهو النحل الألماني، تعود أصول هذه السلالة إلى قارة أوروبا، و كوصف له نجد لونه أسودا وحجمه أكبر من الأنواع السابقة، طباعه حادة و شرس.
نحل الكرنيول
تعود أصول هذا النوع إلى يوغسلافيا والنمسا، يوصف بكبر حجمه، رمادي اللون طباعه هادئة، منتج أيضا للعسل.
نحل ايطاليا
منتج للعسل ، عدائي أحيانا، موطنه يرجع إلى ايطاليا، يعود موطن هذا النحل وأصله إلي إيطاليا، يتميز بلون اصفر و صغير الحجم.

السلالة الشرقية

نحل القوقاز
يعيش في أعالي القوقاز، يسمى أيضا بالنحل السنجابي
نحل الأناضول
يعيش هذا النوع من النحل في تركيا، لونه أصفر كبير الحجم و يعيش في خلايا طينية.
نحل أرمينيا
يقطن دولة أرمينيا، لونه أصفر يتحمل البرد و شرس الطباع أيضا.
نحل قبرص
يعتقد عديد الباحثين أن هذا النوع مهجن بين السلالة الإيطالية والفلسطينية، و كذلك السورية ، أصفر اللون و شرس الطباع أيضا.


النحل القاتل


يعتبر هذا النحل من أخطر أنواع النحل على كوكب الأرض، حيت يعيش في مستعمرات تصل عدد أعضائها الى 80 ألف عضو، لونه بني بخطوط سوداء، له أربعة أجنحة، حيت تم تهجينه في مختبرات بالبرازيل، عن طريق خلط النحل الإفريقي و النحل الأوروبي، اللذان ينتجان العسل و ذلك بهدف إنتاج مزيد من العسل، إلا أن النتيجة كانت عكسية، إذ أصبح الهجين شرسا و عدائيا و يستقر حاليا في الأمريكيتين.

خطورة النحل القاتل


ينتج النحل القاتل سموما قاتلة، فقد تسبب هدا النوع من النحل، بوفاة ما يقارب عن ألف شخص لحدود اللحظة، فان هاجمك النحل القاتل فقم بالجري في خط مستقيم و لا تدخل الماء لأنه سيقوم بانتظارك إلى حين خروجك منه.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *